ثقافتنا بين الانفتاح والانغلاق
د. يوسف القرضاوي
{m/s99} دارالشروق
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة......
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه ومن سار علي نهجهم في خدمة علم الله الوسيع والكشف عن أسراره الي يوم الدين.
أما بعد ,
فلا زالت (المسألة الثقافة )هي الشغل الشاغل للناس ,منذ بواكير النهضة الي اليوم و مهمة هذه الدراسة أن تؤصل هذه المعاني تأصيلا شرعيا ,فلا نعلق كلاما في الهواء غير مسنود بالأدلة التي تشد أزره . بل نعتمد- أول ما نعتمد –علي كتاب الله وعلي سنة رسوله الموثقة من مصادرها ,مستأنسة بتراث الأئمة ,وأقوال أعلام الأمة ,متبعة (سبيل المؤمنين),ومبتعدة عن (سبيل المجرمين).
.
v ثقافتنا..مفهومها وخصائصها..
مفهوم الثقافة...المعاجم الوسيط بأنها العلوم و المعارف و الفنون التي يطلب الحذق فيها.
معاجم اللغة (ث ق ف) : الحذق و الفطنة و التعديل و التقويم.
شارح : تأديب و تهذيب.
ثقافتنا(الثقافة العربية الاسلامية) بين الثقافات..
الأمم تختلف في الثقافات اختلافا كثيرا....فمنها ماتتجه ثقافتها الي -----> الروح
من الثقافات ما يتصل-----> الأرض -----> العقل
-----> السماء -----> الحس أو المادة
-----> بالسماء و الأرض معا. -----> ما يجمع بينها جميعا.
بين الثقافة الدينية و الثقافة الاسلامية....ان الاسلام دين و دنيا.
من التربية الشاملة هي التربية الاسلامية ----------------------------->عقلية
وكذلك : ثقافة الاسلامية --------------> الأدبية ----->خلقية
-----> اللغوية -----> بدنية
-----> التاريخية -----> اجتماعية
-----> الانسانية -----> عسكريةز
-----> العلمية -----> جنسية
-----> الفنية -----> وغيرها
خصائص ثقفتنا العربية الاسلامية.
خصائص هذه الثقافة----> الربانية : ثقافة معجونة بالجانب الالهي
-- الأخلاقية : للعنصرالأخلاقي *من غلو الجاهلية الي ثمرة الايمان الصادق في صدر الاسلام.
-- الانسانية : احترام الانسان / حقوق الانسان. ولقد كرمنا بني آدم.
-- العالمية : وما أرسلناك الا رحمة للعالمين.
-- التسامح : من العنصر الديني = اختلاف البشر في الأديان *أمةواحدة.
= حسابهم علي ما ضلوا أو انحرفوا
*لا تتبع أهواءهم.
--- التنوع : يؤدي الي ثقافة واسعة متنوعة = الدين واللغة والأدب والفلسفة
والفنون وعلوم الانسانية والطبيعية والرياضية.
--- الوسطية : التوازن . هذه الثقافة تمثل المنهج الوسط للأمة الوسط.
*وكذالك جعلناكم أمة وسط.= بين العقل و الروح
بين الفردية والجماعية.
-- التكامل : الثقافة اللغوية تحذم الثقافة الدينية ومع الثقافات الأخري.
--- الاعتزاز بالذات : بمصادر الربانية وغاياتها الانسانية.*الصراط المستقيم.
v الانفتاح في ثقافتنا...
دلائل الانفتاح في الثقافة الاسلامية....
القران: وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب و مهيمنا عليه فاحكم بينهم بما وصينا بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق.المائدة 48 .
الحديث : اقترح الصحابة الي النبي بخاتم فيقبله,اقترح سلمان حفر الخندق في غزوة الأحزاب فيعامله.
وكذالك صحابة في تدوين المصحف.
المسلم يلتمس الحكمة من اي وعاء...... الحكمة من القران والسنة و الصحابة وغيرهم ولو من ايدي المشركين.
= الهدهد مع سليمان عليه السلام,اطلبوا العلم ولو بالصين.
ثقافة ترحب بالحوار...وجدنا ثقافتنا الأصلية ترحب بالحوار مع الآخر .
= الرسول وأقوامهم ,حوار الله مع خلقه.*واذ قال الخ.
الدعوة بالحكمة= ثقافات علماء المسلمين--->الدكتور مصطفي السباعي
--->الشيخ محمد علي الحركان
--->الأستاذ محمد المبارك
- ثقافة الحوارات كانت أيجابية لصالح الاسلام والمسلمين-
ثقافة تؤمن بالتجديد......الدين والحياة.
تجديد الدين هو -->الايمان به -->الفهم له -->الفقه فيه -->الالتزام والعمل بالأحكام
-->الدعوة اليه.
مجدد :عمر عبد العزيز, الشافعي(أصول الفقه),الغزالي(احياء علوم الدين).
يقال لنا:ارموا بهذا الفقه وهو جمدكم ليس خطأ للفقه ولكن لمن لايحسن قراءته
ونري أنهم الجامدين يسيئون الي أنفسهم.
v الانفتاح المحذور...
ان المسلم الحق متفتح علي الثقافات المختلفة ولكن بشروط وضوابط.
الانفتاح قبل النضج.....من الانفتاح المحذور أن يكون قبل مرحلة النضج,فمن طري العود,
قليل الخبرة ولا سقط في الأول الطريق وخرج من السباق.
الانفتاح المتساهل في الاخذ.....فهو يأخذ كل ما يجد , دون أن يبحث فيما يصح وما لا يصح.
=مثل: ما حدث لأمتنا تراثنا الثقافي باسم (الاسرائيليات).
المشهور منهم كعب الأحبار و وهب بن منبه - دخل الاسلام من أهل الكتاب قبل -
الانفتاح المبهور بثقافة الغير..
-- المرة الأولي مع الفلسفة اليونانية : الفلسفة كانت ممزوجة بالعلوم الطبيعية والرياضية والفلسفة الميتافيزيقية.
-- المرة الثانية مع الثقافة الغربية الحديثة التي غزت أمتنا في هذا العصر
= الغزو الفكري أو الاستعمار الثقافي.
v نماذج من تراثنا......
ابو حامد الغزالي..لقبه حجة الاسلام , شافعي مذهبا ,نشر علمه ببغداد.
يبحث كثيرا من أنواع العلم: علم الكلام , طرق أهل التعليم , طرق التفلسف , طريقة الصوفية , تفتيشي عن أقاويل الخلق من لباب الحق وغيرها. --- اطلع الغزالي علي الثقافات و الفلسفات باتجاهاتها وألوانها المختلفة ---
ابو الوليد ابن رشد..الامام أبو الوليد محمد أحمد بن رشد,مالكي مذهبا, المتوفي في أواخر القرن السدس الهجري(ت:595هجرة) ,يؤلف في فقه الماليكية(البداية). جده من أئمة الماليكية.
من كتبه: (المختصر) في علم الفلك ,(الكليات) في الطب , رسالة (المثلث الكروية) و (تلخيص السماء و العالم) لأرسطو
---كان ابن رشد في مجال العلمي مفتاحا بمفهوم الغربي الحديث وأساسه كانت النهضة الأوربية الحديثة في ما يقوم علي مشاهدة و تجربة علم الفلسفة---
قال القرضاوي: فهذا شعارنا الذي يجب أن نعلنه و نتمسك به في التعامل مع الثقافات المختلفة . وهو:
" تماسك بلا انغلاق و انفتاح بلا ذوبان".
مقدم للمدرسة الوسطية: محمد عبد الهادي اسحاق أحمد كلية اللغة العربية بالقاهرة.3 ذوالقعدة1429 1نوفمبر08 . الحمد لله.........تقبلوا مني فائق الشكر و الاجلال
د. يوسف القرضاوي
{m/s99} دارالشروق
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة......
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه ومن سار علي نهجهم في خدمة علم الله الوسيع والكشف عن أسراره الي يوم الدين.
أما بعد ,
فلا زالت (المسألة الثقافة )هي الشغل الشاغل للناس ,منذ بواكير النهضة الي اليوم و مهمة هذه الدراسة أن تؤصل هذه المعاني تأصيلا شرعيا ,فلا نعلق كلاما في الهواء غير مسنود بالأدلة التي تشد أزره . بل نعتمد- أول ما نعتمد –علي كتاب الله وعلي سنة رسوله الموثقة من مصادرها ,مستأنسة بتراث الأئمة ,وأقوال أعلام الأمة ,متبعة (سبيل المؤمنين),ومبتعدة عن (سبيل المجرمين).
.
v ثقافتنا..مفهومها وخصائصها..
مفهوم الثقافة...المعاجم الوسيط بأنها العلوم و المعارف و الفنون التي يطلب الحذق فيها.
معاجم اللغة (ث ق ف) : الحذق و الفطنة و التعديل و التقويم.
شارح : تأديب و تهذيب.
ثقافتنا(الثقافة العربية الاسلامية) بين الثقافات..
الأمم تختلف في الثقافات اختلافا كثيرا....فمنها ماتتجه ثقافتها الي -----> الروح
من الثقافات ما يتصل-----> الأرض -----> العقل
-----> السماء -----> الحس أو المادة
-----> بالسماء و الأرض معا. -----> ما يجمع بينها جميعا.
بين الثقافة الدينية و الثقافة الاسلامية....ان الاسلام دين و دنيا.
من التربية الشاملة هي التربية الاسلامية ----------------------------->عقلية
وكذلك : ثقافة الاسلامية --------------> الأدبية ----->خلقية
-----> اللغوية -----> بدنية
-----> التاريخية -----> اجتماعية
-----> الانسانية -----> عسكريةز
-----> العلمية -----> جنسية
-----> الفنية -----> وغيرها
خصائص ثقفتنا العربية الاسلامية.
خصائص هذه الثقافة----> الربانية : ثقافة معجونة بالجانب الالهي
-- الأخلاقية : للعنصرالأخلاقي *من غلو الجاهلية الي ثمرة الايمان الصادق في صدر الاسلام.
-- الانسانية : احترام الانسان / حقوق الانسان. ولقد كرمنا بني آدم.
-- العالمية : وما أرسلناك الا رحمة للعالمين.
-- التسامح : من العنصر الديني = اختلاف البشر في الأديان *أمةواحدة.
= حسابهم علي ما ضلوا أو انحرفوا
*لا تتبع أهواءهم.
--- التنوع : يؤدي الي ثقافة واسعة متنوعة = الدين واللغة والأدب والفلسفة
والفنون وعلوم الانسانية والطبيعية والرياضية.
--- الوسطية : التوازن . هذه الثقافة تمثل المنهج الوسط للأمة الوسط.
*وكذالك جعلناكم أمة وسط.= بين العقل و الروح
بين الفردية والجماعية.
-- التكامل : الثقافة اللغوية تحذم الثقافة الدينية ومع الثقافات الأخري.
--- الاعتزاز بالذات : بمصادر الربانية وغاياتها الانسانية.*الصراط المستقيم.
v الانفتاح في ثقافتنا...
دلائل الانفتاح في الثقافة الاسلامية....
القران: وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب و مهيمنا عليه فاحكم بينهم بما وصينا بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق.المائدة 48 .
الحديث : اقترح الصحابة الي النبي بخاتم فيقبله,اقترح سلمان حفر الخندق في غزوة الأحزاب فيعامله.
وكذالك صحابة في تدوين المصحف.
المسلم يلتمس الحكمة من اي وعاء...... الحكمة من القران والسنة و الصحابة وغيرهم ولو من ايدي المشركين.
= الهدهد مع سليمان عليه السلام,اطلبوا العلم ولو بالصين.
ثقافة ترحب بالحوار...وجدنا ثقافتنا الأصلية ترحب بالحوار مع الآخر .
= الرسول وأقوامهم ,حوار الله مع خلقه.*واذ قال الخ.
الدعوة بالحكمة= ثقافات علماء المسلمين--->الدكتور مصطفي السباعي
--->الشيخ محمد علي الحركان
--->الأستاذ محمد المبارك
- ثقافة الحوارات كانت أيجابية لصالح الاسلام والمسلمين-
ثقافة تؤمن بالتجديد......الدين والحياة.
تجديد الدين هو -->الايمان به -->الفهم له -->الفقه فيه -->الالتزام والعمل بالأحكام
-->الدعوة اليه.
مجدد :عمر عبد العزيز, الشافعي(أصول الفقه),الغزالي(احياء علوم الدين).
يقال لنا:ارموا بهذا الفقه وهو جمدكم ليس خطأ للفقه ولكن لمن لايحسن قراءته
ونري أنهم الجامدين يسيئون الي أنفسهم.
v الانفتاح المحذور...
ان المسلم الحق متفتح علي الثقافات المختلفة ولكن بشروط وضوابط.
الانفتاح قبل النضج.....من الانفتاح المحذور أن يكون قبل مرحلة النضج,فمن طري العود,
قليل الخبرة ولا سقط في الأول الطريق وخرج من السباق.
الانفتاح المتساهل في الاخذ.....فهو يأخذ كل ما يجد , دون أن يبحث فيما يصح وما لا يصح.
=مثل: ما حدث لأمتنا تراثنا الثقافي باسم (الاسرائيليات).
المشهور منهم كعب الأحبار و وهب بن منبه - دخل الاسلام من أهل الكتاب قبل -
الانفتاح المبهور بثقافة الغير..
-- المرة الأولي مع الفلسفة اليونانية : الفلسفة كانت ممزوجة بالعلوم الطبيعية والرياضية والفلسفة الميتافيزيقية.
-- المرة الثانية مع الثقافة الغربية الحديثة التي غزت أمتنا في هذا العصر
= الغزو الفكري أو الاستعمار الثقافي.
v نماذج من تراثنا......
ابو حامد الغزالي..لقبه حجة الاسلام , شافعي مذهبا ,نشر علمه ببغداد.
يبحث كثيرا من أنواع العلم: علم الكلام , طرق أهل التعليم , طرق التفلسف , طريقة الصوفية , تفتيشي عن أقاويل الخلق من لباب الحق وغيرها. --- اطلع الغزالي علي الثقافات و الفلسفات باتجاهاتها وألوانها المختلفة ---
ابو الوليد ابن رشد..الامام أبو الوليد محمد أحمد بن رشد,مالكي مذهبا, المتوفي في أواخر القرن السدس الهجري(ت:595هجرة) ,يؤلف في فقه الماليكية(البداية). جده من أئمة الماليكية.
من كتبه: (المختصر) في علم الفلك ,(الكليات) في الطب , رسالة (المثلث الكروية) و (تلخيص السماء و العالم) لأرسطو
---كان ابن رشد في مجال العلمي مفتاحا بمفهوم الغربي الحديث وأساسه كانت النهضة الأوربية الحديثة في ما يقوم علي مشاهدة و تجربة علم الفلسفة---
قال القرضاوي: فهذا شعارنا الذي يجب أن نعلنه و نتمسك به في التعامل مع الثقافات المختلفة . وهو:
" تماسك بلا انغلاق و انفتاح بلا ذوبان".
مقدم للمدرسة الوسطية: محمد عبد الهادي اسحاق أحمد كلية اللغة العربية بالقاهرة.3 ذوالقعدة1429 1نوفمبر08 . الحمد لله.........تقبلوا مني فائق الشكر و الاجلال
Tiada ulasan:
Catat Ulasan